حقن البوتوكس للصداع النصفي (صداع الشقيقة)

تعتبر حقن البوتوكس احد طرق علاج الصداع النصفي الشقيقة، وهذا المرض عبارة عن صداع شديد نابض في جانب واحد للرأس أو بالجانبين معا، وعادة ما يصحبه الغثيان، وزغللة في العين (تشوش الرؤية)، وحساسية أو انزعاج من الأضواء الساطعة و الأصوات المرتفعة.
الصداع النصفي عادة ما يصيب المريض بنوبات شديدة و متكررة، والذي قد يؤثر سلبياً على السلوك الاجتماعي والمهني للشخص. لهذا السبب، يلعب علاج الصداع النصفي والوقاية منه دوراً حيوياً في حياتهم.
وتختلف انواع علاجات هذا النوع من الصداع حسب نوعه وعدد النوبات.

ما هو البوتوكس؟

وبالإضافة إلى علاج الصداع النصفي، يستخدم الأطباء حقن البوتوكس لإزالة تجاعيد الوجه. يمكن أن تسبب هذه المادة استرخاء عضلات الرأس أو الوجه.
تمت الموافقة على البوتوكس للصداع النصفي من قبل إدارة الغذاء والدواء الأمريكية منذ عام 2010، و تعطى عن طريق الحقن تحت الجلد في عضلات الرأس و الرقبة و ذلك باستخدام ابرة خاصة صغير جدا( تشبه أبرة الانسولين)

حقن البوتوكس

لمن تناسب طريقة حقن البوتوكس للصداع النصفي؟

إذا كنت تعانين من صداع ولا تعرفين ما إذا كانت طريقة حقن البوتوكس مناسبة لك أم لا ، فإنت بحاجة الى زيارة طبيب الأعصاب.
يتحدث الدكتور ياسر سلام – استشاري الأمراض العصبية بمركز القلب الطبي في مدينة العين من خلال خبرته لسنوات طويلة في تقديم هذا العلاج لمرضى الصداع و الاضطرابات العصبية الأخرى، حول الأجابة على هذا السؤال الذي يراود الكثير من المرضى الذين يعانون من الصداع النصفي، حيث يقول:
في الغالب يمكن معرفة ما إذا كانت حقن البوتوكس مناسبة لعلاج الصداع النصفي لدى المريض في زيارته الأولى لطبيب الأعصاب، حيث يقدم الطبيب استشارة عصبية متكاملة للمريض، ومناقشته حول ما اذا كان خيار العلاج بالبوتوكس مناسبا له.

من يقوم بحقن البوتوكس؟

مدة إجراء حقن البوتوكس خلال دقائق معدودة، وفي العادة يتحمل المريض العلاج بسهولة و بدون الم أو انزعاج.
ويتم حقن البوتوكس حول الرأس والرقبة من قبل طبيب الاعصاب المعالج ويجب على المريض عدم الرجوع الى غير المختصين، حيث أن طبيب الاعصاب هو من يحدد عدد الحقن المطلوبة للعلاج، والأماكن الصحيحة والطريقة السليمة لأجراءها.

مناطق حقن البوتوكس للصداع النصفي
مناطق حقن البوتوكس لعلاج الصداع النصفي

ويقوم بإجراء حقن البوتوكس في عيادة طب الأعصاب بمركز القلب الطبي- العين الدكتور ياسر سلام – استشاري الأمراض العصبية.

إذا كنت تعاني/تعانين من الصداع بشكل متكرر، أمنح نفسك بعض الوقت لزيارة طبيب الأعصاب المختص.